قرر المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات اﻻسلامية فى اجتماعه المنعقد اليوم اﻻربعاء 25/4/2018 برئاسة الدكتور جعفر عبد السلام امين عام الرابطة ضم جامعة اﻻسكندرية إلى المجلس التنفيذي للرابطة ضمن الـ20 جامعة التى يتكون منها المجلس. 
    وكان الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة اﻻسكندرية قد شارك فى اجتماع المجلس التنفيذي لرابطة الجامعات اﻻسلامية عقب افتتاح المؤتمر العلمى الدولى الذى تنظمه الجامعة بالتعاون مع الرابطة عن "حاجة العالم الى تفعيل دور اﻻقتصاد والتمويل اﻻسلامى".
   جدير بالذكر ان رابطة الجامعات اﻻسلامية تضم فى عضويتها  200 جامعة  ومؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى من مختلف انحاء العالم، وتقدم دراسات باللغة العربية فى مجالات العلوم الاسلامية والعربية والبحث العلمى

dr.kordy1

 

هنأ الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة اﻻسكندرية الطلاب الفائزين بجوائز عالمية وأقليمية ومحلية مؤكداً حرص الجامعة على قيام الطلاب بممارسة الأنشطة المختلفة والتعرف على ثقافات أخرى ليكونوا خير سفراء لجامعتهم بعد التخرج ، وأعلن رئيس الجامعة على إطلاق مسابقة تخرج لطلاب هذا العام لأحسن ثلاث أغنيات بناء على عدد المشاهدات على الـ you tube .
جاء ذلك خلال الحفل الختامى لمسابقة " أبدأ بنفسك .... أنت البداية " التى نظمتها جامعة الإسكندرية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ضمن حملة الميثاق الأخلاقى للطالب الجامعى التى أقيمت تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تحت عنوان " أنت مراية نفسك " حيث تم تكريم الطلاب الفائزين فى مسابقة أفضل عمل إبداعى من وحى الميثاق الأخلاقى فى مجال البوستر والأغنية والفيلم القصير بمشاركة رؤساء الجامعات المصرية ونواب وعمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة. 
كما أكد رئيس الجامعة على أهمية اطلاق حملة الميثاق الأخلاقى لطلاب الجامعة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية بطريقة مبسطة للطلاب، وأضاف أن الجامعة ستتحول اعتباراً من العام الجامعى القادم 2018/2019 إلى الدراسة بنظام الساعات المعتمدة فى مرحلة البكالوريوس لتوسيع مدارك الطلاب وإكساب مهارات جديدة لبناء الشخصية المتكاملة.
وأشاد الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فى كلمته بحرص القيادة السياسية على بناء عناصر الشخصية المصرية وفى مقدمتها القيم والأخلاق والإنتماء والوطنية مشيراً إلى اختيار جامعة الإسكندرية ضمن ثلاث جامعات ليتم إجراء مسابقة إبداعية بين طلابها للتعبير عما تناوله الميثاق الطلابى من موضوعات وأفكار عن مكافحة الفساد ، وصفات الطالب الجامعى المثالى وأهداف الميثاق الأخلاقى ، وآليات تطبيق الميثاق.
كما أستعرض اللواء خالد سعيد وكيل هيئة الرقابة الإدارية دور الهيئة فى مكافحة الفساد ورفع الوعى الجماهيرى بخطورته وأهمية مكافحته، وأضاف أن الهيئة تقوم بإعداد وتنفيذ حملة إعلامية تحت شعار " مصر أقوى من الفساد " كما أكد على أهمية توعية الطلاب بخطورة الفساد والعمل على خلق جيل رافض للفساد وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى من خلال إدراج مادة علمية تحت مسمــى " مكافحة الفساد " بمقرر حقوق الإنسان الذى يتم تدريسه بكافة الجامعات.
وفى نهاية اللقاء قام أ.د عصام الكردى والدكتور هشام جابر واللواء خالد سعيد بتكريم الطلاب الفائزون فى مسابقة الميثاق اﻻخلاقى حيث حصلت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية على المركز الأول ( عام ) فى مجال الأغنية ، وحصلت كلية التربية النوعية على المركز الثانى ( عام ) فى مجال البوستر، وحصلت كليتى الهندسة والحقوق فى الحصول على المركز الثالث ( عام ) فى الأغنية مناصفة، كما تم تكريم الطلاب المثاليين والطلاب الذين فازوا فى المسابقات العالمية واﻻقليمية.

 

شهد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب حفل المواهب السنوى للطلاب الأجانب الدارسين باللغة العربية بمركز تعليم اللغة العربية للأجانب بكلية الآداب والمنعقد بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بسموحة. 
حيث استعرض الطلاب حصاد عام من معيشتهم اليومية فى مصر من خلال عدد من النوادى والأنشطة التى ينظمها المركز طوال العام .
وشارك فى الحفل طلاب من البرامج المختلفة كطلاب البرنامج الصينى CCIEE وبرنامج جامعة نينجا الصينية وطلاب برنامج جامعة كوبنهاجن بالدانمارك وطلاب جامعة كامبريدج بأنجلترا وطلاب من جامعة العلوم السياسية بفرنسا .
كما تضمن الحفل عرض مسرحى بعنوان "تعويذة مصرية" تتخلله عدد من رقصات الفنون الشعبية بالإضافة لعدد من الفيديوهات التسجيلية والتمثيلية لأنشطة الطلاب ورحلاتهم فى مصر .حضر الحفل د.غادة موسي عميد كلية الاداب ود.لنا حبيب المسؤل عن مركز تعليم اللغة العربية للأجانب ولفيف من الأساتذة العاملين بالمركز.

 

أعلن الاستاذ الدكتور مختار يوسف، نائب رئيس جامعة الاسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث عن تنظيم بنك المعرفة المصري دورة تدريبية لرؤساء تحرير المجلات العلمية التابعة لجامعة الاسكندرية وذلك يوم 10 مايو 2018، بحضور علا  لورانس نائب مدير مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات

 

أكد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية حرص الجامعة على تسجيل تاريخها منذ انشائها سنة 1942، وحتى الوقت الحاضر، مشيرا الى تاريخ مطبعة الجامعة فى بداية نشأتها واستعانتها في نشر مطبوعاتها بالمطابع الحكومية، وبعض المطابع الأهلية حتى سنة 1952م، ثم قيامها بشراء مطبعة خاصة بملجأ الحرية والتى كانت نواة لمطبعة الجامعة، حيث تم إمدادها بالآلات والماكينات الحديثة والحروف العربية والأفرنجية حتى تستطيع النهوض بمطبوعات الكليات والمعاهد المختلفة.
جاء ذلك خلال افتتاح رئيس الجامعة لمتحف مطبعة الجامعة باﻻدارة العامة لرعاية الشباب صباح اليوم الأربعاء الموافق 9/5/2018 ويضم ماكينات طباعة أثرية يعود تاريخ بعضها إلى عام 1850 وذلك بحضور أ.د هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطـــلاب وأ.د محمد إسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون فرع مطروح وأ.د مختار يوسف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وأ.د عبد العزيز قنصوة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وأ.د السيد الصيفى عميد كلية التجارة وأ.د غادة موسى عميد كلية الآداب وأ.د دينا مندور عميد كلية الفنون الجميلة ووكلاء الكليات بالجامعة. 
وأضاف أن المطبعة شهدت طفرة تكنولوجية وفنية عندما انتقلت إلى مقرها الحالي حيث تم تجديد آلاتها وتزويدها بأحدث المطابع وواكبت في ذلك التطور الذي شهده فن الطباعة، وأصبحت تزود الجامعة بالكثير من المطبوعات والإصدارات منها الكتاب التذكارى عن اليوبيل الماسي (1942 – 2017) عن نشأة الجامعة وتطورها ويقدم عرضاً وافياً لكليات الجامعة ومعاهدها، وكتاباً أكاديمياً اخر عن جامعة الإسكندرية منارة العلم والمعرفة ، وأضاف ان مطبعة الجامعة تعمل اﻻن على إصدار سجل بأعلام الجامعة عبر تاريخها الطويل، فضلاً عن كتاب اليوم عن مطبعة الجامعة ليضاف إلى إصدارات الجامعة بمناسبة اليوبيل الماسى، مؤكدا ان جامعة الإسكندرية في ذلك تضاهى كثيراً من الجامعات في الدول المتقدمة والتي يشتهر بعضها بمطبعتها الخاصة التى تعمل على طبع ونشر وتوزيع المطبوعات الجامعية.
وأشار الدكتور عبد العزيز قنصوه أن المتحف يضم المطابع الأولية التى يرجع تاريخها إلى عام 1850 ودخلت مطبعة الجامعة عام 1952 موضحاً أن هذا المتحف يؤرخ لتاريخ الطباعة على مستوى العالم، ويعتبر جزء من ذاكرة جامعة الإسكندرية.
وأشار الدكتور محمود سيف الأستاذ بكلية الفنون الجميلة ومدير مطبعة الجامعة أن المتحف مفتوح بشكل دائم للجمهور وطلاب الجامعة، وتم تخصيص جزء منه لتدريب طلاب كلية الهندسة .