الأسرة هى بمثابة الرباط الذي يربط الطالب والأستاذ مما يتيح فرصة التعرف على مشاكله ومساعدته على حلها ويمارس من خلال جميع أنواع الأنشطة: ثقافية – رياضية – اجتماعية – فنية، ومهمتها تشجيع تكوين الأسر ودعم نشاطها والربط بين أعضائها وتكوين علاقات طيبة بينهم بإشراكهم في أنشطة مشتركة بإقامة المهرجانات والمسابقات بهدف أيجاد نوع من المنافسة الشريفة بين الطلاب وتوسيع المدارك العقلية لهم.

و لتكوين الأسر تراعي المعايير التالية:

يشترط أن يكون الأعضاء من بين طلاب كلية الحقوق

يشترط ألا يقل عدد الطلاب المشتركين عن ( 20) طالب.

يكون رائد الأسرة من الاساتذه بالكلية.

يشترط ان يكون المقرر من الطلاب المؤسسين وأمين الصندوق من بين الطلاب.

لكل أسرة مجلس أدارة يشكل على النحو التالي: رائد الأسرة –– المقرر – أمين الصندوق – أمناء الأنشطة.

يشترط أن يكون أعضاء الأسرة من جميع فرق الكلية.

و لتكوين الأسر تتبع الخطوات التالية:

يتقدم رائد الأسرة بطلب باسم أ.د. عميد الكلية يفيد تكوين الأسرة أو تجديدها وفقا للمعايير السابقة ويرفق الطلب بالبيانات الآتية:

1.   تقدم الأسرة بيان  بأسماء الطلاب قرين كل اسم الفرقة والشعبة والعنوان ورقم التليفون ان وجد وكذلك بالنسبة لأعضاء مجلس الإدارة مع تدوين قرين كل اسم الموقع القيادي وذلك من أصل + 4 صور.

2.   تتقدم الأسرة بخطة النشاط التي ستقوم بها خلال العام وتوضع هذه البيانات فى ملف خاص يدون علية  اسم الأسرة ورائدها ومقرها مع رسم الشعار الخاص بها أعلى الملف.

3.   ويبدأ نشاط أى أسرة بعد تسجيلها وإشهارها وذلك بعد تشكيل اتحاد الطلاب الجديد وتستمر الأسرة في النشاط حتى يتم تجديدها فى العام التالي.

أى نشاط تقوم به الأسرة يكون من خلال رعاية الطلاب بالكلية وتنظيما لذلك يلزم إفادة اللجنة بإقامة اى نشاط مسبقا وقبل إقامته بعشرة أيام وحتى يتم الموافقة على ذلك يتم التقدم بطلب باسم أ.د. عميد الكلية معتمدا من رائد الأسرة يحدد النشاط المراد إقامته ويقدم لمشرف اللجنة برعاية الطلاب.

■ وفى حالة أقامة رحلة يجب تحديد اسم المشتركين من الطلبة والطالبات.